------

0
كيف يعمل المغناطيس ويجذب الحديد .. الفكرة العامة مشروحة

"المغناطيسية"، ظاهرة يتميز بها حجر المغناطيس الطبيعى أو المغناطيس المُصنّع، وهى واضحة للعيان فى ظاهرة الجذب لبعض المواد ذات مغناطيسية حديدية.

وتبين أن المواد المغناطيسية تتكون من حبيبات مغناطيسية بذاتها، حيث تتخذ الذرات المغناطيسية اتجاها واحدا، ولكن توزيع اتجاه مغناطيسية الحبيبات يكون عشوائيا فى المادة بحيث تكون محصلة مغناطيسيتها صفرا، بينما تترتب
فى حالة المغنطة فى اتجاه واحد تحت تأثير المجال المغناطيسى الخارجى.

المغناطيس له مجال مغناطيسى، وهذا المجال يتولد من مجموعة من الإلكترونات التى تتحرك وتتدفق فى أنحاء عديدة فى المجال المحيط بالمادة فى نفس الاتجاه.

أما لماذا يجذب هذا الحقل المعادن بالتحديد؟، الإجابة هى أن الإلكترونات بشكل عام تتتوق إلى أن تتحرك فى أزواج، والحديد على سبيل المثال يحتوى على العديد من الإلكترونات الوحيدة، التى تتتوق أيضا للقاء زوجها الثانى من الإلكترونات.

لذلك.. الأشياء التى تتكون من حديد صافٍ أو تحتوى على العديد من الحديد فيها، سوف تنجذب إلى الحقل المغناطيسى الذى يحتوى على العديد من الإلكترونات الحرة والمتحركة، ويطلق على تلك الأجسام التى تنجذب للمغناطيس اسم

"المغناطيسية الحديدية".

عرف الإنسان المغناطيس منذ العصور القديمة، حيث اكتشف "حجر المغناطيس" الطبيعى، وذلك من خلال السائحين فى أيام العصور الوسطى، حيث كانوا يسافرون لمسافات بعيدة تحتاج إلى بوصلة لتحديد الاتجاهات، وكانوا يعتمدون على هذا الحجر المغناطيسى وبأن "يحكون"، إبرة المغناطيس فى هذا الحجر فتصبح "ممغنطة" أى أنها أخذت منها الإلكترونات وأصبح لديها حقلها المغناطيسى الخاص.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ضع تعليقا يعبر عنك وعن اخلاقك ، ضع راي ، او اي استفسار وسنعاود الاجابة عليه .. انت في سفنكس نيوز

 
تطوير عراق