------

0
ماهي الإمبراطورية .؟؟

“إمبراطورية ميم”.. إذا كنت ممن لا يقرأ كُتب التاريخ فحتما لا تعلم شيئا عن الإمبراطوريات سوى اسم هذا الفيلم الذى جاء نتيجة لتكرار أول حرف فى أسماء العائلة الرئيسية به، لكن من أين جاء هذا الاسم؟ وفى أى دولة؟!

“الإمبراطورية”، هى دولة لها سيادة سياسية وعسكرية على قاعدة سكانية تختلف من حيث المنظومة الثقافية والعرق عن المنظومة الثقافية والعرق للطبقة المحكومة، فهى تضم مجموعة كبيرة من الدول
والأقاليم والشعوب التى وُحدت وحُكمت من قبل حاكم واحد فى العصور القديمة.

أما أول من أطلق هذا الاسم فكان الأكاديون سكان المناطق المحيطة بـ”أكد” الواقعة على الضفة الغربية لنهر الفرات بالعراق، وهم مؤسسو أول إمبراطورية فى عهد ملكهم “سرجون العظيم”، عام 2400 ق.م.

وفى القرن الخامس عشر قبل الميلاد، أنشأ تحتمس الثالث إمبراطورية لمملكة مصر القديمة شملت الشرق الأدنى القديم والتى تضم بلاد الرافدين “العراق والشمال الشرقى لسوريا”، ومصر القديمة، وإيران القديمة “عيلام، وماد، وفارس”، وأرمينيا، وتركيا، والشام “سوريا، ولبنان، والأردن، وفلسطين، وقبرص، والنوبة”.

وضمت الفترة الأولى لظهور الإمبراطوريات الإمبراطورية الأخمينية الفارسية فى فارس عام 559 ق.م، والتى كانت تشمل مناطق بابل وإيران وفلسطين ومصر، وامتدت إلى جميع أرجاء الشرق الأدنى، من وادى السند إلى ليبيا، وشمالا حتى مقدونيا، الإمبراطورية الماورية أول مملكة هندية عام 322 ق. م.

وكانت من أشهر الإمبراطوريات الخاصة بعصور ما قبل الميلاد، هى الإمبراطورية الرومانية 89 ق.م، وإمبراطورية هان الصينية 87 ق. م، وفترة بعد الميلاد كانت إمبراطوريات الخلفاء الراشدين وإمارة أجوران فى القرن الخامس عشر على الساحل الشرقى من إفريقيا، وإمبراطورية المغول فى القرن الثالث عشر.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ضع تعليقا يعبر عنك وعن اخلاقك ، ضع راي ، او اي استفسار وسنعاود الاجابة عليه .. انت في سفنكس نيوز

 
تطوير عراق